Friday 25 September 2015

من قال بافتتاح خطبتي العيد بالتكبيرات؟


قال العلامة الشرنبلالي في «مراقي الفلاح» (ص 199، وص 535 مع حاشية الطحطاوي): «ويستحب أن يستفتح الأولى بتسع تترى والثانية بسبع، قال عبد الله بن مسعود: هو السنة».

وقال في «إمداد الفتاح» (ص 546-547 ط. عرابي): «وقال في «البحر» عن «المجتبى»: يبدأ بالتحميد في خطبة الجمعة والاستسقاء والنكاح ويبدأ بالتكبيرات في خطبة العيدين، ويستحب أن يستفتح الأولى بتسع تكبيرات تترى والثانية بسبع، قال عبد الله بن مسعود: هو السنة».

كذا في الأصول، وغيّره المحقق بالنظر إلى ما في «البحر الرائق» (175/2) ففيه نقلاً عن «المجتبى»: «قال عبد الله بن عتبة بن مسعود: هو من السنة».

و«المجتبى» هو شرح لـ«مختصر القدوري» لأبي الرجاء نجم الدين مختار بن محمد بن محمود الزاهدي الغزميني، (ت 658هـ)، وهناك مخطوطة(1) منه برقم 469 يني جامع، المكتبة السليمانية بتركيا، اسطانبول، نسخت 23 رمضان 877هـ بيد أحمد بن عبد الغني بن عمر بن موسى بن محمد المازن الحنفي، وفيه (52/أ/): «قال عبد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود: وهو من السنة».

ووقع في المصادر المسندة: عن عبيد الله (بالتصغير) بن عبد الله بن عتبة بن مسعود: «من السنة أن يكبّر الإمام على المنبر في العيدين تسعاً قبل الخطبة ...» رواه الشافعي في «الأم» (512/2 ط. رفعت فوزي)، وعبد الرزاق (290/3)، وابن أبي شيبة (252/4 ط. عوامة) والبيهقي (299/3) من طرق عنه وألفاظهم مختلفة.

فالذي يظهر لي أن صاحب «المجتبى» نقله لكن وقع عنده «عبد الله» مكبراً بدل «عبيد الله»، ثم ظنّه بعض من نقله تكراراً حيث جاء «عبد الله» مرتين، فحذف إحداهما وعلى هذا الوجه جاء في «البحر»، ثم سقط اسم «عتبة» في النقل من العلامة الشرنبلالي.

قال الإمام المحقق ابن عابدين في«شرح منظومته»: «وقد يتفق نقل قول في نحو عشرين كتاباً من كتب المتأخرين، ويكون القول خطأ، أخطأ به أول واضع له، فيأتي من بعده وينقله عنه، هكذا ينقل بعضهم عن بعض»، وبالله التوفيق.

______________________________________________
(1) أرسل الشيخ أبو محمد حسين كادوديا الإفريقي صورة المخطوط بواسطة الزميل أبرار كويا، فجزاهما الله خيراً.

No comments:

Post a Comment